مرحباً بكم في التجانية أونلاين : " اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق, ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم, وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم. تم بحمد الله وشكره افتتاح موقع ومنتديات التجانية أونلاين اليوم 18/03/2009 وبهذه المناسبة الكريمة تتقدم ادارة التجانية أونلاين من خلال هذه المساحة الاعلامية الجديدة بأحر التهاني للشيخ سيدي محمد العيد التجاني رضي الله عنه وعنا به, كما تزف أطيب كلمات التهاني لكل أحباب ومريدي الطريقة التجانية, وكل المسلمين عبر العالم . سيكون موقع التجانية أونلاين مساحة اعلامية ذات طابع ديني , بحيث ستتناول كل المواضيع المتعلقة بالاسلام والتصوف, والطريقة التجانية . زوارنا الكرام .. ضيوف موقع ومنتديات التجانية أونلاين .. يسرنا تواصلكم معنا من خلال المواضيع والمقالات التي لها علاقة بطابع الموقع . التجانية أونلاين ... بسير زمانك سر.

     
القائمة الرئسية
اتصــــل بنـــا
الأخبـــــــــــار
أخبر صديقك
البحث في الموقع
دليل المواقع
القائمة البريدية
الأسئلة المتكررة
مجلة المستخدم
فجر الإسلام
أسباب النزول
أصحاب الجنة
أسماء الله الحسنى
أسرار ترتيب القرآن
من قصص القرآن
رمضـــــــــان
قصص الانبياء
شمس المعارف
التصــــــــوف
الطريقة التجانية
السيرة النبويه
الملتقى الدولي الثاني للطريقة التجانية
الجوهره التماسينية
المكتبة السمعية
الذكـر الحكـيم

{}

()




بحث
البحث


متفرقات

فنون
[ فنون ]

 
 
 

الطريقة التجانية

الطـريقة التجـانية

                         

تعريفهــا

هي طريقة صوفية سنية، وبعبارة أخرى هي منهج سلوكي من مناهج الإسلام القائم على الكتاب والسنة يهدف أساسا إلى تزكية النفس وتهذيبها والعمل الصالح وتقوية الإيمان بالتقرب إلى الملك الديان.

 


أساسهــــا

التمسك بذكر الله تعالى وذلك بعد المحافظة على قواعد الإسلام الخمس، حيث لا تقبل نافلة حتى تؤدى فريضة.

صيغة الذكر إجمالا:

زيادة على تلاوة جزء من القرآن (حزبين) يوميا لقول شيخ الطريقة التجانية: "أقل ما يجزئ قارئ القرآن تلاوة حزبين في اليوم".

- الاستغفار لقوله تعالى: (وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً) النساء (106).

(اعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ) محمد (19).

(فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ) غافر (55).

- الصلاة على النبي المختار لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)   الأحزاب (56).

- إفراد العبودية لله الواحد القهار بكلمة التوحيد المشرفة لا إله إلا الله.

 


خاصية التجانيين

 يعتز التجانيون كثيرا بمحبة الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بكيفية منقطعة النظير عملا بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ماله وولده والناس أجمعين ونفسه التي بين جنبيه" مع الاشتغال بالصلاة عليه في أكثر أوقاتهم لقوله صلى الله عليه وسلم: "أقربكم مني منزلة يوم القيامة أكثركم علي صلاة"، وقوله أيضا: "من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً" والصلاة الواحدة من الله على عبده تكفيه همّ الدنيا والآخرة.


الطريقة وخدمة الإسلام

لم تدخر الطريقة التجانية جهدا في خدمة الإسلام ونشره عبر المعمورة وذلك بتزايد عدد المسلمين بالقارة الإفريقية والتصدي للوثنية والكفر بجميع الوسائل (بالاقناع والتسامح والجهاد بحسب المقتضيات التاريخية).

كما أن التجانية تزداد في إفريقيا يوما بعد يوم وفي أوروبا، أمريكا وآسيا حاملة معها لواء الإسلام بمبادئه السامية، وسر هذا الإقبال على الطريقة هو البساطة واليسر وعدم التعقيد في المفاهيم والبعد عن الشعوذة والدجل، وظن الخير بكل المسلمين والتماشي مع روح العصر والحضارة..

أما جهاد التجانيين في إفريقيا لرفع راية الإسلام وإدخال عشرات الملايين في ديننا الحنيف فهذا أمر متفق عليه من المؤرخين وها هو أمير البيان كشكيب أرسلان يعرض في كتابه "حاضر العالم الإسلامي" إلى قلق الكنيسة والإستعمار من التجانيين وكيف أن ضابطا كبيرا في الجيش الفرنسي -بوحي من حقده الصليبي الأعمى- كتب إلى حكومته تقريرا يشير فيه بأنه: "لولا وقف الزحف التجاني لكانت إفريقيا كلها إسلامية".

 

 
 
 
 
موقع ومنتديات المريد
atijania ©
خدمة RSS جديد البرامج جديد المواقع أعضاء جدد Copyright ©
 خلاصة الأخبار   خلاصة المنتديات
1:  HTML2AnyCode 
2:  ChangeFolderColor 
3:  Talk Sender 
4:  A Smaller Image 
5:  Adobe Illustrator 
1:  دليل المقاطعة الإسلامي 
2:  صداالجنوب 
3:  السمندل 
4:  لينكس هوست 
5:  منتديات وجــد 
1: VBSShawnee
2: GaryUmo754
3: RudolfSoar
4: MikaylaT22
5: Margarita1

  Design by الصديق التماسيني