مرحباً بكم في التجانية أونلاين : " اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق, ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم, وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم. تم بحمد الله وشكره افتتاح موقع ومنتديات التجانية أونلاين اليوم 18/03/2009 وبهذه المناسبة الكريمة تتقدم ادارة التجانية أونلاين من خلال هذه المساحة الاعلامية الجديدة بأحر التهاني للشيخ سيدي محمد العيد التجاني رضي الله عنه وعنا به, كما تزف أطيب كلمات التهاني لكل أحباب ومريدي الطريقة التجانية, وكل المسلمين عبر العالم . سيكون موقع التجانية أونلاين مساحة اعلامية ذات طابع ديني , بحيث ستتناول كل المواضيع المتعلقة بالاسلام والتصوف, والطريقة التجانية . زوارنا الكرام .. ضيوف موقع ومنتديات التجانية أونلاين .. يسرنا تواصلكم معنا من خلال المواضيع والمقالات التي لها علاقة بطابع الموقع . التجانية أونلاين ... بسير زمانك سر.

     
القائمة الرئسية
اتصــــل بنـــا
الأخبـــــــــــار
أخبر صديقك
البحث في الموقع
دليل المواقع
القائمة البريدية
الأسئلة المتكررة
مجلة المستخدم
فجر الإسلام
أسباب النزول
أصحاب الجنة
أسماء الله الحسنى
أسرار ترتيب القرآن
من قصص القرآن
رمضـــــــــان
قصص الانبياء
شمس المعارف
التصــــــــوف
الطريقة التجانية
السيرة النبويه
الملتقى الدولي الثاني للطريقة التجانية
الجوهره التماسينية
المكتبة السمعية
الذكـر الحكـيم

{}

()




بحث
البحث


متفرقات

علوم
[ علوم ]

·السيره النبويه من دورس الزاويه التجانيه بتماسين 3

 
 
 

التصوف الإسـلامي

أصل التلقين في التصوف

 

                         

 

  قال في ( التصوف الاسلامي ):[1] " التلقين بيعة من المريد لشيخه على طاعة الله ورسوله، وأخذ عهد للقيام بعبادة معينة مشروعة وهي الذكر ومايترتب عليه من سلوك وآداب .ويتخذ ذلك الشيخ أستاذا يأتـمر بأمره،ويكون هذا الاستاذ قد استرشد من قبله بإمام آخر،وهكذا،إلى أن يصل الاتباع إلى الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه ولاشك أن البيعة أمر شرعي ثابت في الدين،وقدثبت بالقرآن مبايعته صلى الله عليه وسلم لأصحابه تحت الشجرة، وهذا لاينافي سابق إيـمانـهم بل يؤكده وامتدح الله هذه البيعة ورضي الله عن المتبايعين،قال تعالى:( لقد رضي الله عن المومنين إذ يبايعونك تحت الشجرة ) إلى أن قال وأوراد مشايخنا السادة الصوفية رضي الله عنهم تشتمل إما على آيات قرآنية وأذكار وأدعية واردة في السنة ، أوما تلقوه عن طريق الاستفاضة الروحية مما يطابق الشرع الشريف، أو ما ألهمهم الله به كما وقع لبعض الصحابة يدعوا بما ألهمهم الله بغير الوارد في السنة ،كما سيأتيك بعض منه في هذه الرسالة إن شـاء الله.

والأصل في التلقين ما رواه الطبراني والأمام أحمد والبزار وغيرهم بإسناد حسن( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوما بجمع من الصحابة فقال هل فيكم غريب ،يعني من أهل الكتاب، قالوا لا يارسول الله ،فأمر بغلق الباب وقال ارفعوا أيديكم وقولوا لاإله إلا الله قال شداد بن أوس فرفعنا أيدينا ساعة وقلنا لا إله إلاالله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة وإنك لاتـخلف الميعاد. ثم قال ألا فأبشروا بأن الله قد غفر لـكم ) ففي هذا الحديث دلالـة واضحة للأشياخ في تلقينهم الذكر للمريدين جماعات، وأمـا تلقينهم فرادى فخرج الشيخان والحافظ جلال الدين السيوطي رضي الله عنهم من طرق متعددة حسن أحاديثهم عن علي رضي الله عنه قال ( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يارسول الله دلني على أقرب الطرق الموصلة إلى الله عزوجل وأسهلها على العباد وأفضلها عند الله تعالى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ياعلي عليك بـمداومة ذكر الله سراوجهرا فقال الإمام علي رضي الله عنه إن الناس كلهم ذاكرون وإنـما أريد أن تـخصني بشيء فقال رسول الله صلى الله عليه  وسلم صه يا علي أفضل ما قلته أنا والنبيـون من قبلي لاإله إلا الله ، ولو أن السموات السبـع والأرضين السبع وضعن في كفة ولا إله إلا الله في كفة لرجحت لا إله إلا الله ،ثم قال ياعلى لا تقوم الساعة وعلى وجه الارض من يقول الله الله ،فقال علي رضي الله عنه كيف أذكر يارسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غمض عينيك وإسمع منى لا إله إلا الله ثلاث مرات ، ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع )، قال يوسف الكوراني رضي الله عنه إن عليا كرم الله وجهه لقن الحسن البصرى وهو لقن داود الطائي ومنه إلى الجنيد شيخ الطائفة وعنه تفرع وإنتشر التصوف في أصحابه ،وهلم جرا ،ولا ينقطع حتى ينقطع الدين اهـ من التصوف الإسلامي عن رسالة القول المعروف في الرد على من أنكر مجد التصوف نقلا عن كتاب النصرة النبوية .

ومن أنواع التلقين الافرادي عن معاذ رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال يامعاذ إني لأحبك فقال أوصيك يامعاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )[2] ، وعن ابي ذر رضي الله عنه ( قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله ، سبحان الله وبحمده )[3] ،وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قــــال ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها مايمنعك أن تسمعي ما أ وصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين )[4] اهـ بإختصار .


 

[1] أحمد التجاني الفوتي

[2] رواه أبو داود باسناد صحيح

[3] رواه مسلم

[4] رواه النسائي والبزار بإسناد صحيح ، وقال الحاكم صحيح الاسناد على شرطهما.

 
 
 
 
موقع ومنتديات المريد
aljaohara ©
خدمة RSS جديد البرامج جديد المواقع أعضاء جدد Copyright ©
 خلاصة الأخبار   خلاصة المنتديات
1:  HTML2AnyCode 
2:  ChangeFolderColor 
3:  Talk Sender 
4:  A Smaller Image 
5:  Adobe Illustrator 
1:  دليل المقاطعة الإسلامي 
2:  صداالجنوب 
3:  السمندل 
4:  لينكس هوست 
5:  منتديات وجــد 
1: VBSShawnee
2: GaryUmo754
3: RudolfSoar
4: MikaylaT22
5: Margarita1

  Design by الصديق التماسيني