مرحباً بكم في التجانية أونلاين : " اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق, ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم, وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم. تم بحمد الله وشكره افتتاح موقع ومنتديات التجانية أونلاين اليوم 18/03/2009 وبهذه المناسبة الكريمة تتقدم ادارة التجانية أونلاين من خلال هذه المساحة الاعلامية الجديدة بأحر التهاني للشيخ سيدي محمد العيد التجاني رضي الله عنه وعنا به, كما تزف أطيب كلمات التهاني لكل أحباب ومريدي الطريقة التجانية, وكل المسلمين عبر العالم . سيكون موقع التجانية أونلاين مساحة اعلامية ذات طابع ديني , بحيث ستتناول كل المواضيع المتعلقة بالاسلام والتصوف, والطريقة التجانية . زوارنا الكرام .. ضيوف موقع ومنتديات التجانية أونلاين .. يسرنا تواصلكم معنا من خلال المواضيع والمقالات التي لها علاقة بطابع الموقع . التجانية أونلاين ... بسير زمانك سر.

     
القائمة الرئسية
اتصــــل بنـــا
الأخبـــــــــــار
أخبر صديقك
البحث في الموقع
دليل المواقع
القائمة البريدية
الأسئلة المتكررة
مجلة المستخدم
فجر الإسلام
أسباب النزول
أصحاب الجنة
أسماء الله الحسنى
أسرار ترتيب القرآن
من قصص القرآن
رمضـــــــــان
قصص الانبياء
شمس المعارف
التصــــــــوف
الطريقة التجانية
السيرة النبويه
الملتقى الدولي الثاني للطريقة التجانية
الجوهره التماسينية
المكتبة السمعية
الذكـر الحكـيم

{ إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ }

العاديات (11)




بحث
البحث


متفرقات

دروس قرأنية
[ دروس قرأنية ]

 
 
 

مجله الجوهرة

العدد رقم 01 من 

مجلة الجوهرة

                         

 

 

 كلمه العدد:

 

كلمة العدد

 

 

   من واجب الإنسان ، و الحريص على السعادة الر وحية أولاً ثم ماديا خاصة أن يتطلع على المعرفة الجديدة . و لن يكون الإنسان إنسانًا إلا إذا تحسن, و لن يكون له ذلك إلا بالمعرفة .

" الجوهرة " مجلة تسعى لتحقق لك ذلك أيها القارئ . ستعرفك على سير الرجال لأخذ العبرة و لتقتدي . و تذكرك بآداب الإسلام و الأخلاق الفاضلة ، لننمي جانب الخير فيك و لتكون بعد ذلك مسلمًا منتفعا نافعا .

   إن مجلتك " الجوهرة " تنتظر مساهماتك ، ووجهات نظرك، فلا تبخل عليها .

      وها نحن نقدم لك العدد الخامس فخذه منا أيها القارئ المتميز .

 

 

                                ** محمد البشير خير الدين التجاني**

 

 


 

الشيخ حقي محمد السايح التجاني :

الشيخ حقي محمد السايح التجاني

مـولده:

 ولد التجاني حقي مـحمد السايح بحي تملاحـت بلدية تماسين عـام 1885م في عائلـة عريقة كريـمة .فأبوه هـو التجاني سـيدي البشير بن سيدي محمود بن سيدي الطاهر. وأمه هي  السيدة التجاني رقيـة.  فحفـظ القران الكريم وعمره خـمس عشرة سنـة. وتعلم مـبادئ اللغـة والأدب وبعض الـعلوم الأخرى كالحـديث والفقه والنحو. وعنـد ما بلـغ سن السابـعة والعشــرين من عـمره التحـق بجامع الزيتونة بتونس, وتتلمـذ على يـد  أكابر العلماء الشيـخ الحــجوي والشيخ النيفر والشيخ بن عاشــور الذي أجازه في علم الحديث و في الأدب .

أعمــاله:

وفي عام 1940م فتــح الشيخ أول مدرســة بتماسين. ولي الشيخ وظيفة المـحاماة والقضاء في تقرت الكبرى التي استقر فيها مــع عائلته من سنة1942م  إلى 1964م، وعـين بعد الاستقلال وكـيلا للجــمهورية .

تجول الشيخ حقي محمد السانح عــبر معظـم مدن الوطـن حيث زار مدينة الجزائر و قسنطينة وتبــسه وغيرها. كما قام بعـدة رحـلات

 

 

إلى تونس والمـغرب وليبيا .  كان للشـيخ حقي محمد السائح مكانة كـبيرة بين أدباء الوطـن  لما له من بـاع طويـل.

فكانوا يستدعـونه في المــناسبات والمحافل العامــة وخاصـة ليطربهـم بشـعره .

مكـانته العلمية و إشادة العلماء به :

 أشاد الكثير من عاصر الشيخ حقي محمد السايح التجاني بمكانته الأدبية  و هو لعمري جدير بذلك.

قال فيه صاحب كتاب "الصروف في تاريخ الصحراء " وادي سوف

 ( 31 -32) في سياق حديثه عن مكانة تماسين : ... و منهم الشيخ محمد السايح الذي عرف برقة شاعريته ، فكان شعره على غرار البحتري ، بن زيدون و هو مع ذلك ناثر على غرار الجاحظ و ابن قتيبة و يعتبر هذا الأديب من أكبر أصدقاء الشاعر التونسي الشيخ العربي الكبادي . كما كانت له صلة بكثير من العلماء تونس و أدبائها...

آثـــاره :

 لم يجف قلم الشيخ حقي السايح التجاني ، كتب الكثير في الأدب و شعر في كل أغراضه .

نظم الشاعر حقي قصائد في التاريخ ( تاريخ وادي ريغ ) و في الطريقة  وفي علم الفرائض ...) .

 

 

كما له محاضرات في حلاقات في مواضيع متنوعة .و لم يبق من آثاره المكتوبة إلا القليل .

وفــــاته  :

في عــــام 1964م أصـيب الشيخ حـقي بالشـلل وهو في بســكرة وقد لازمــه هذا المــرض العضــال مــدة عامــين اهتم به خــلالها ابنه سي الــعيد التجاني الذي نــقله الى تماسـين واعتــنى به وبـقي مـعه إلى إن لـفظ أنفاســه الأخــيرة واســلم روحه الطاهــرة إلى خالقــها وعمــره  واحد و ثمانون سنة . فرحـل الشيــخ حــقي رحمــه الله وقد دفن جــثمانه الطاهــر في تغزوت الوادي رحــم الله الأديب والشــاعر والفــقيه واســكنه فســيح جــنانه.

بقلم :ليمان مختار

 

 

 


 

فضل الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه و سلم- يوم الجمعة وليلته :

 

كلمة الخليفة:

يقول الخليفة الشيخ سيدي محمد العيد رضي الله عنه في إحدى جلساته مع الشباب الأحمدي :

 على الإنسان الذي يريد التغيير أن يسال نفسه ثلاثة أسئلة جوهرية:

1) أين أنا ’ 2) أين اربد أن أصل 3) ما هوا لمنهج الذي أتبعه للوصول الى هدف.

1) أين أنا؟ ويعني بذلك تحديد إطاره الزماني والمكاني وهذا السؤال على بداهته هو المفتاح لكل ما يأتي بعد لأنك إذا لم تعرف أين أنت فلن تستطيع تحديد أين تذهب .

2) أين أريد أن أصل ؟ وهذا يعبر عنه بتحديد الأهداف لأنه من لم يكن له هدف فسيكون هو هدفا لغيره.

3) ما هي الوسيلة التي استعملها للوصول لهدفي ؟ أي الخطة التي بها أبلغ الهدف .

وفي هذا المقال سأركز على العنصر الثاني المتمثل في الأهداف المنشودة من خلال هذه النهضة الشبابية التي يقودها الخليفة رضوان الله عليه فأقول أن توضيح الأهداف أمر بالغ الأهمية وهو من بين العناصر  الثلاثة التي يحرص الخليفة على تعليمها للنشئ(النظام,الانضباط  الترتيب) والهدف يجب أن يكون محددا واضحا.

 

 ونقصـد بالتحـديد ما يطلق عليه بالمعيـارالضابط حتى لا يخطئ ولا يخلط بين الأهداف الأساسية والأهداف الفرعية، وحتى يستطيع أثناء المناورة الاستغناء عن الأهداف الفرعية في سبيل تحقيق الأهداف الأساسية. أما الوضوح فنقصد به  الجلاء لأن عدم وضوح الأهداف لا يمكن الإنسان من معرفة نفسه هل وصل أم لا.؟                               

ولنتعمق أكثر في المسالة أقول :

أن للطريقة من حيث هي منهج سلوكي عملي واقعي أهداف كبرى نجمعها في:   - تهذيب نفس المريد وجعلها منصاعة لتعاليم الحق .

       - ترقية معاني الإيمان في قلب المريد وزيادة معرفته بالله ورسوله .

   - تنظيم حياة المريد من حيث الامتثال  لأوامر الشيخ التي لا تخرج أبدًا عن أوامر الله ورسوله .

ومن ثمة تصل بهذا الإنسان الى شاطئ الأمان بعد انقضاء العمر ويتجلي ذلك في مقولة الإمام التماسيني الطاهر بن عبد الصادق :[إنما يظهر لك فرحك بالشيخ في الآخرة يامسكين.  وهذا الفرح الذي يقصده الإمام هنا هو النجاة يوم القيامة وهو والله الفوز الأكبر والغنيمة العظمى وهدف الأهداف] والخليفة الحالي سيدي محمد العيد ينسج على نسج أسلافه في هذه الأهداف العظمى .وإنما تختلف في الأساليب المتبعة للوصول إلى تلك الغاية عملا بوصية الشيخ الأكبر ((بسير زمانك سر)) ولعل مجمل

 

 

الأهداف التي ترمى إليها هذه النهضة الشبابية هي: مواصلة مسيرة الدعوة الله تعالى:(( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا)).

وهذه المسيرة تشمل:إعلاء كلمة لا اله إلا الله محمد رسول الله,رفع راية القرآن خفاقة عاليا ولا أدل على ذلك من المدارس القرآنية والزوايا التي نشطت في تعليم تحفيظ القرآن الكريم وتكريم حفاظه.

صبغ المريد التجاني بتعاليم الشيخ العاملة على تقوية يقينه بربه ومن ثمة إيجاد ادوار ايجابية في جميع الميادين :دينيا ثقافيا اجتماعيا خلقيا,ترقية مستوى المريد التجاني الروحي الحضاري وذلك من خلال:(1) نشر الوعي والعلم لأنه الضامن الوحيد بجعل المريد يقدر نفسه حق قدرها روحيا وماديا.فالمريد الذي يعي معنى انتماءه إلى طريقة الختم وكونه على مشرب الإمام التماسيني جدير به أن يتحلى بأخلاق سادته وان يحذو حذوهم في النفع والانتفاع ,وفي هذا السلوك مالا يخفى من الايجابية والسلام للفرد والمجتمع وللوطن عامة.فما أحوج وطننا العزيز إلى مثل هؤلاء الذين يريدون من خلال معاملة الخلق مرضاة الحق,ولا يرقبون لذلك أجرا ولا شكرا ولامحمدة لان نفوسهم قد  تشبعت بمحبة الحق والداعي الى الحق ومنهج الحق,كل هذه النتائج الايجابية لا تتم إلا بنشر الوعي والعلم.(02) تكوين مريد مثقف مضطلع بالمسؤولية الملقاة على عاتقه, ذكرنا في سابق أن هدف الأهداف هو مرضاة الله, وخدمة منهجه

 

في الأرض وهـذه المسؤولية يتحملها كل مريد التزم العمل بإرشادات الشيخ.إذ الشيـخ يوصى دائما بإجراء النفع لعباد الله من غير تضييق على النفس ولا إحراج ,ويعد ذلك من اكبر وسائل شكر النعم( 03) إحداث لحمة اجتماعية متماسكة عملا بقوله تعالى:( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم دكنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا)  وهذا الهدف الاجتماعي السامي النبيل عجزت عن تحقيقه أعظم الحركات وذلك لمّا لم تكن منطلقها خالصة لوجه الله ولا أدل على ذلك من مدّيد التعاون من طرف الشيخ لجميع المستويات ولجميع شرائح المجتمع ويلحظ ذلك منه كل من خالطه أو اطلع على توصياته وتعاليمه ولعل من الغريب على أذهان الكثير منا إن سيدنا يلقى على عاتق المريدين مسؤولية وتفهيم الآخر للفكر التجاني.فقال: إن مخالفينا لم يفهموا ما نحن عليه حق الفهم. هذه مسؤوليتكم انتم فالساحة مليئة بوسائل الإعلام الهدامة والفوضى الفكرية من خلال المطبوعات والنشريات .  فماذا قدمتم للأخر حتى يفهم حقيقة ما انتم عليه؟؟ إن بابتعادكم عن مشاركتكم في نشاطاتهم ورفض التنازل لإفادتهم بحقيقة ما انتم عليه سيزيد الهوة اتساعا وسيصعب علينا مسؤوليتنا (3)محاربة آفة الآفات التي تهدد شبابنا: تهذيب النفوس وإبعاد الشباب عن الفراغ و آفات اللسان . ونهيك عن أعراض الناس كلها بسبب الفراغ. 

 

 

 

اطلب منكم التمسك بهذه التعاليم السامية ورفع راية التوحيد همه وطن مجيد ومجتمع متماسك .أفراد مثقفين ,فحقق اللهم مساعي هذا الشهم الذي لم يدخر جهدا في نفع الأمة ودفع عجلة التقدم .واجعلنا خير عون له وأصدقهم ووفقنا لم فيه خير والصواب آمين .   

                               أخوكم:الأستاذ الفاضل:عبد الكامل التجاني

 

 


 

الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم وسيلة لنيل أرفع الدرجات:

 

تعريف التاريخ

- تعريف ابن خلدون (عبد الرحمان):عرّف التاريخ في مقدمته الشهيرة على أنه <<في ظاهرة لا يزيد على أخبار عن أيام والدول والسوابق من القرون الأولى...>>

 أما كولينعوود  Collingwoodفقد عرّف التاريخ على النحو التالي:التاريخ هو الماضي الذي يقوم المؤرخ بدراسته,لكن هذا الماضي ليس ميتا ولكنه بمعنى ما ماضي لا يزال يعيش في الحاضر .

الفرق بين التاريخ و التأريخ :التاريخ علم يدرس مسيرة البشرية مند نشأتها حتى الوقت الحاضر في جميع الميادين الاقتصادية الاجتماعية الثقافية الدينية ...الخ

أما التأريخ :فهو عبارة عن تدوين لمجرى الأحداث زمانا ومكانا.

-التاريخ الميلادي:نسبة الى ميلاد عيسى عليه السلام.

-التاريخ الهجري :نسبة الى هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم .

-علاقة التاريخ بالعلوم الأخرى:كل العلوم تعتبر علوما مساعدة للتاريخ.

-اللغة :تعتبر اللغة من أهم العلوم التي ينبغي أن يتزود بها الباحث في التاريخ .

-علم الخطوط paleography:من العلوم الأساسية لدراسة أنواع كثيرة من التاريخ منذ أقدم العصور حتى أزمان متأخرة و تتضح أهمية علم  

قراءة الخطوط في فروع عديدة مثل تاريخ مصر القديم ,تاريخ بلاد العرب قبل الإسلام ,وتاريخ اليونان...الخ.

-علم الوثائق أو علم الدبلومات:هي الكتابات الرسمية مثل الأوامر  القرارات ,المعاهدات ,الاتفاقيات,المراسلات كلها تساعد المؤرخ على اكتشاف تلك الحقبة الزمنية .

 -علم الجغرافيا:يعتبر من العلوم الضرورية المساعدة لدراسة التاريخ   الارتباط وثيقا بين التاريخ والجغرافيا فالأرض هي المسرح الذي حدثت عليه وقائع التاريخ.

-الاقتصاد:كثيرا من الهجرات الجماعية عبر التاريخ لا يمكن تفسيرها إلا تفسيرا اقتصاديا مثل تحركات القبائل في شبه الجزيرة العربية .

-علم النفس :ركز بعض المؤرخين عن العواطف البشرية من حب وكره ويقظة وحلم في تسيير أحداث التاريخ من التحليلات ذكره المؤرخون عن تأثير مسلك جوزيفين زوجة نابليون على قراراته .

-علم الآثار:المصادر التاريخية,المسكوكات " النقود "الآثار كل هذه العلوم وغيرها تدور في فلك التاريخ وتخدمه خدمة في صميم و بها يستشهد الباحث الى ما يهدف إليه من كشف حقائق سبقت و كانت مخفية طي الزمن .وإن فهم التاريخ وقراءته للأجيال فهم جيدا به تتطور الأمم وتتقدم الى ما هو أفضل. " و الأمة التي لا تهتم بتاريخها لا تعمر كثيرا."

الأستاذ: مسعودي فؤاد قالمة.

 

 


 

التحذير من ترك الصلاة على النبي -صلى الله عليه و سلم- عند ذكره :

ركن الشريعةصلــة الأرحام :

   أقام الإسلام العلاقة بين أبناء مجتمعه على دعامتين أصليتين:  

1) رعاية الإخوة التي هي الرباط الوثيق بين بعضهم مع بعض قال الله تعالى:( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ).

2) صيانة الحقوق لكل فرد من دم وعرض ومال . وكل قول أوعمل أوسلوك فيه عدوان على هاتين الدعامتين أو خدش لهما يحرمه الإسلام تحريما يختلف في الدرجة حسب ما ينجم عنه من ضرر مادي أو أدبي. ذكر الله تعالى في أول هذه الآيات أن المؤمنين إخوة تجمعهم إخوة الدين مع إخوة البشرية وبمقتضى الإخوة إن يتعارفوا ولا يتناكروا ويتواصلوا ولا يتقاطعوا ويتصافوا ولا يتشاحنوا ويتحابوا ولا يتباغضوا و كونوا عباد الله إخوانا . الحديث : لا تحاسدوا ولا تدابر ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا (البخاري). من هنا حرم الإسلام على المسلم أن يجفو أخاه المسلم ويقاطعه ولم يرخص للمتشاحنين إلا في ثلاثة أيام حتى تهدأ ثائرتهما ثم عليهما أن يسعيا للصلح والصفاء والاستعلاء على نوازع الكبر والغضب والخصومة . وقال عليه السلام: (لايحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) فإن مرت به ثلاثة أيام فليقه فليسلم عليه فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر وان لم يرد عليه فقد  باء بالإثم. وتتـأكـد

 

 

 

حرمة القطيعة إذا كانت لذي رحم التي أوجب الإسلام صلتها وأكد رعاية حرمتها قال الله تعالى: (( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )) سورة النساء. وصور الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الصلة ومبلغ قيمتها عند الله فقال: ( الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله ) متفق عليه ,وقال سيد البشرية: ( لا يدخل الجنة قاطع ) أخرجه البخاري. فسره بعض العلماء بقاطع الرحم وفسره آخرون بقاطع الطريق فكأنهما بمنزلة واحدة , وليست صلة الرحم الواجبة أن يكافئ القريب قريبه صلة بصلة وإحسانًا بإحسان , فهذا أمر طبيعي مفروض عليك وإنما الواجب أن يصل ذوي رحم إن هجروه قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : ((ليس الواصل بالمكافئ ولكن الذي إذا قطعت رحمه وصلها)) البخاري. هاجر النبي صلى الله عليه وسلم: أصحابه الثلاثة الذين تخلفوا عنه في غزوة تبوك  خمسون يومًا.حتى ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم ولم يكن احد يجالسهم أو يكلمهم أو يحييهم حتى أنزل الله في كتابه توبته عليهم .وأما إذا كان الهجران والتشاحن الدنيا .فإن الدنيا لأهون على الله وعلى المسلم من أن تؤدي التدابر وتقطيع الأواصر بين المسلم وأخيه ،وفي الحديث الشريف :تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس فيغفر الله عز وجل لـكل عبد لا يشرك بالله شيئـا إلا رجـلا كان بينه وبين آخيه

 

 

شحناء فيقول انظروا هذين حتى يصطلحا وتكرر(3)أخرجه مسلم

ومن كان لصاحبه حق فيكفى آن يجئه أخوه معتذرا وعليه أن يقبل اعتذاره  وينهى الخصومة ويحرم عليه إن يرده ويرفض اعتذاره . وينذر النبي صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك بأنه لن يرد عليه الحوض يوم القيامة.

واجب المجتمع

 المجتمع الإسلامي متكاثف ومتعاون فلا يجوز للمسلم له أن يري بعض إخوانه يتخاصمون وهو يقف موقف المتفرج تاركا النار تزداد اندلاعا بل علي ذوي الرأي والمقدرة أن يتدخلوا لإصلاح ذات البين دون تحيز بالحق والعدل والإنصاف مبتعدين على هوى والشيطان،قال الله تعالى:

(( فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ))وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم : في حديثه فضل هذا صلح وخطر الخصومة والشحناء فقال:(( ألا أدلكم على أفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة قالوا: بلى يا رسول الله قال : (( إصلاح ذات البين)) والإسلام يريد أن يقوم مجتمعه على صفاء النفوس وتبادل الثقة لا على الريب والشكوك والتهم والظنون ولهذا جاءت الآية الكريمة واضحة وسهلة المعنى ((يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم))وقال عليه السلام ((وإياكم والظن فان الظن اكذب الحديث ))البخاري ؛والإنسان لضعفه البشري لا يسلم من خواطر الظن والشك في بعض الناس وخصوصا لمن

 

 

ساءت بهم علاقته؛ولكن عليه أن لا يستسلم لها ولا يسير وراءها وهذا معنى الحديث ((إذا ظننت فلا تتحقق))الطبري.           

التجسس: إن عدم الثقة في الآخرين يدفع إلى عمل قلبي باطن وهو سوء الظن وهذا الباطن يدفعه  إلى عمل ظاهر بدني وهو التجسس والإسلام يقيم مجتمعه على النظافة الظاهرة والباطنة معا ولهذا قرن النهي عن التجسس بالنهي عن سوء الظن وكثيرا ماكان هذا سببا لوقوع مشاكل اجتماعية ضخمة وفي الصحيحين ((وإياكم والظن فان الظن اكذب الحديث ولتحسسوا ولا تجسسوا)) .

قال الإمام  الشافعي رحمه الله

أربع من العُبّاد : لا يخطو إلا على وضوء، وكثرة السجود ، وإلزام المسجد ،وكثرة قراءة القرآن.

بقلم : ليمان مختار

 

 

 

 

 


 

استحباب ابتداء الدعاء بالصلاة و السلام على النبي -صلى الله عليه و سلم- :

من خليلك

  فحسن الخلق يوجب التحاب والتالف والتوافق , وسوء الخلق يثمر التباغض التحاسد والتدابر, ومهما كان الثمر محمودا كانت الثمرة محمودة, وحسن الخلق لا يخفي في الدين فضيلة هو الذي مدح الله سبحانه به نبيه عليه السلام إذا قال: انك لعلى خلق عظيم  وقال النبي صلى الله عليه وسلم : أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق وقال صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة عليك بحسن الخلق قال: ما حسن الخلق يا رسول الله ؟: قال تصل من قطعك .وتعفو عمن ظلمك .وتعطي من حرمك ).

واعلم أن الخلق تثمر مهما طاب المثمر طابت الثمرة .وقال الله تعالى: ((لوا نفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم)) ومن أراد الله به خيرا رزقه خليلا صالحا إن نسي ذكره وان ذكره أعانه وقال صلى الله عليه وسلم :مثل الأخوين إذا التقيا مدا اليدين تغسل احدهما الأخرى وما التقى مؤمنان قط إلا أفاد الله احدهما من صاحبه خيرا وقال عليه السلام (من آخى أخًا في الله رفعه الله درجة في الجنة لا ينالها بشيء من عمله وقال معاذ بن جبل إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم:ينصب لطائفة من الناس كراسي حول العرش يوم القيامة ووجوههم كالقمر ليلة البدر ويفزع الناس وهم لا يفزعون ويخاف

 

 

 

الناس وهم لا يخافون وهم أوليا الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فقيل من هؤلاء يا رسول الله ؟ هم المتحابون في الله تعالى , وقال أبو هريرة ورضي  الله عنه ، إن حول العرش منابر من نور عليها قوم لباسهم نور ووجوههم نور ليسوا بأنبياء ولا الشهداء يغبطهم النبيون فقالوا يا رسول الله صفهم لنا فقال : هم المتحابون في الله و المتزاورون  في الله .وقال صلى الله عليه وسلم: (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ورجل قلبه معلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه ورجلان تحابا في الله واجتمعا على ذلك وتفرقا عليه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله . وقال عليه الصلاة والسلام :إن رجلا زار أخًا له في الله فأرسل الله له ملكًا فقال : أين تريد فقال أريد أن أزور أخ فلانا فقال لحاجة لك عنده قال: لا, قال: لقرابة بينك وبينه قال: لا. قال فبنعمة عندك قال: لا قال: فيم ؟ قال: أحبه في الله قال :فان الله أرسلني إليك يخبرك بأنه يحبك لحبك إياه وقد اوجب لك الجنة... ) .

قال الإمام الشافع يرحمه الله

أربع  تزيد في العقل :ترك الفضول من الكلام ، والسواك , ومجالسة الصالحين , وحب العلماء.

بقلـم: الأستاذ عبد الرحمان عوفي الأغواط                

ركن الطريقة


 

الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم التي تجب بالنذر :

مقاصد  الأذكار التي هي روح الأعمال

 

لاشك أن المقاصد هي روح الأعمال ، و لا يستقيم عمل لا روح له

*فمقصد الإستغفار: هو أن تتعوذ قاصدًا  التلاوة ثم تقرأ قوله تعالى:

(ومن يعمل سوءًا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورًا رحيما ).ثم تقول : لبيك ربي وسعديك. والخير كله في يدك عبدك المسرف الخطاء بين يديك معترفا بالتقصير راغبا في القبول قائلا بلسان الافتقار و عزيمة الإنكسار معتصما بقوتك يا غفار، معاهدًا لك على لزوم طاعتك ، و ترك مخالفتك كل ذلك بإمدادك فلا حول و لا قوة إلا بك . ثم يدخل الى الإستغفار .

* و مقصد الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم :هو أن يتعوذ المصلى قاصدًا التلاوة  ثم ليقرأ قوله تعالى " إن الله وملائكته يصلون على النبي ، يأيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما" ثم يقول  : لبيك ربي ، و سعديك عبدك الفقير بين يديك متعرضا لقبولك متوسلاً

بذكر رسولك ممتثـلا لأمرك طامعا في خيرك مؤديا لواجب حـق نبيك و حبيبك و صديقك . ثم يدخل الى لفظ الصلاة .

*ومقصد التهليل : هو أن يتعوذ قاصدًا التلاوة ثم يقرأ قوله :" قل هو الله أحد الله الصمد ،لم يلد ولم  يولد و لم يكن له كفؤا أحد " .ثم قول لبيك ربي و سعديك أشهد أنك أنت اله الواحد  الأحد ، و أذكرك كما أمرت في التنزيل مرددًا ذكر التهليل فأقول .

 

 

 لا إله إلا الله .من رسالة لسيدنا رضي الله عنه يذكر فيها بعض مكفرات الذنوب قال رضي الله عنه أن مكفرات الذنوب الدوام على قراءة آخر سورة الحشر. فإن صاحبها يغفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر.

ومن مكفرات الذنوب : الصلاة على النبي صلى الله علية وسلم ليلة الجمعة و يومها بعد العصر و من مكفرات الذنوب أيضـا : سبحان الله . و الحمد لله و لا إله إلا الله ، و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ملء ما علم ، و عدد ما علم ، وزنه ما علم فإن المرة الواحدة منها تفكر جميع الذنوب و تؤمن العبد من عذاب الله.

  * دعاء الفرج : روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها :

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت : لما تكلم الناس في الإفك رأيت في منامي فتى فقال لي من دعاء بهذا الدعوات يفرج الله عنده في الحال .قلت و ما هي : قال قولي :

يا سبغ النعم يا دافع النقم و يا فارج الهم و يا كاشف الظلم و يا أعدل من الحكم و يا حبيب من ظلم و يا أول بلا بداية و ياآخر بلا نهاية أجعل لي من أمري فرحًا و مخرجًا.قالت ذلك : فأنزل الله فرجي .

ملخص من كتاب "غاية الأماني " الشيخ سيدي أحمد التجاني ( رضي الله عنه ).

 

 


 

علم النفس بين المدرسة والبيت

 علم النفس بين المدرسة و البيت

إن علم النفس له اهتمامات يمكن أن يقدنها إلى التربية ، أو بكلمة أخرى إلى أي مدّى يمكن تطبيق مبادئ علم النفس على الممارسات الصفيّة ؟

كثيرًا ما يوجه اللوم الى النظام التربوي عند حدوث أي خلل في المجتمع  كإنتشار ظاهرة الطلاق . أو تفشي ظاهرة جنوح الأحداث و اللوم في هذه الحالة لا يوجه الى علم النفس بشكل مباشر ، ذلك لأن هذا العلم لا يحدد الأهداف التربوية التي تسعى التربية الى تحقيقها . و يغض النظر إذا كان الهدف التربوي هو توجيه الطلاب نحو إيديولوجية اجتماعية نفسية أو نحو تقبل قيم اجتماعية جديدة فإن تحديد هذه الأهداف يقع على عاتق الفلسفة السياسية السائدة في المجتمع . و أما المسؤولية علم النفس فتحدد في اكتشاف الأساليب . الطرق و الإجراءات التي عله بواسطتها تحقيق هذه التربوية إذا أثبت أنها غير عملية.و لهذا فأهمية هذا العالم للمعلم كأهمية التشريح لعلم الطب لأنه يهدف الى فهم أكثر لنفسية الإنسان و تصوبه الى الصحيح .أما" رينان " Renon فقد جعل التربية من عمل المنزل فقط ، أما التعليم فهو الذي تقوم به المدرسة . و لكن التفرقة الشائعة بين التربية و التعليم هي التي يوضحها " قوزدور " "  Gusdore" حين يقول أن التربية هي التكوين الشامل للشخصية ، و أن هذا التكوين يفترض وجـود وجهــة نظر معينة نحو أنفسنا و نحو العالم .

 و بالتالي نحو الإنسان الذي نريد تكوينه ما هي التربية التي نريد أن نغرسها في نفوس الناشئة ؟

أمّا مذهب " أفـلاطون "هو أول من كتب العـلاقة الوثيقـة بين التربية و المجتمع " فسلامة المجتمع قبل سلامة الإنسانية كلها تتوقف على سلامة التربية التي يقدمها المجتمع للأفراد" و يقول في أهدافه :

1)    العلم و التربية هو تدريب العقل على التفكير ليستطيع الوصول الى المعرفة الحقه .

     2) لا يجب حشو بمجموعة من المعلومات التي لا تغير إلا زينة سطحية ليس لها أي فائدة .

3)    إن الإكراه في العلم يؤدي الى الإضرار بالطفل .

و يقول ابن سيناء ( 370-468 )هـ: " إذا فطم الصبي عن الرضاع بدأ بتأديبه و رياضة أخلاقه قبل أن  تهجم عليه الأخلاق اللئيمة فما تمكن منه ذلك تغلب عليه ، و يقول أيضًا" إن تعليم و التربية في الكتاب لا في البيت لأن إنفراد الصبي الواحد بالمؤدب أجلب فائدة له .

التربية ضرورية من ضرورات الحياة، بواسطتها يمكن أن ننمي مختلف الجوانب شخصية الطفل و تزويده بالمهارات اللازمة لخوض

غمار الحياة و نؤهله للمساهمة في تطوير المجتمع و تفتح آفاق جديدة لتوجيه المجتمع و تطويره.

                نصراوي عبد الحميد أستاذ في علم النفس و التربية سطيف

 


 

الفاكهة والخضروات طبيبك

الفاكهة والخضروات طبيبك

انتبه إلى غذائك فالإنسان مصنوع مما يأكله ...هذا النداء ينادي به كبار رجال علم التغذية في العالم الابتعاد كليا عن الأغذية المحفوظة والمعلبات التي انتشر استعمالها  نتيجة لخروج المرأة للعمل فهي لا تجد وقتا لإعداد الطعام الطازج لأسرتها وبالتالي فهي تعتمد على الأغذية المحفوظة في وجبات الأسرة بل أن كثير من الأمهات تجهلن خطر الأطعمة المحفوظة حتى في تغذية أطفالهن . وبالذات عند الفطام وقد اثبت العلماء مدى تأثيرها السيئ على صحة الإنسان بل إن الأمر وصل إلى اتهام المعلبات وكل الأغذية المحفوظة بأنها أسباب الإصابة بأخطر أمراض العصر وهو السرطان.       

ويؤكد العلماء أن  80% من الأمراض التي تصيب الإنسان العصري تكون نتيجة لعوامل يجلبها بنفسه على نفسه وبالذات أسلوب الحياة الشخصية للتقدم التكنولوجي والتلوث الإشعاعات والأغذية المحفوظة والعقاقير ينادي العلماء بالعودة إلى الطبيعة ألام في إعداد وتناول الطعام وذلك بالاعتماد عن الخضروات الطازجة والفاكهة التي تحتوي على أكبر كمية من مواد الوقاية ضد الأمراض مثل: الفيتامينات الأملاح المعدنية ونستعرض معك مجموعة من خضروات وفاكهة لعلك تسترشد بأهميتها وطريقة تقديمها:

 

الملوخية:

أثبت الأخصائيون في التغذية بعد تحليل نبات الملوخية أنها من أغني الخضروات في مركبات الكالسيوم والحديد والماغنسيوم فهي تحتوي على نسبة64.% من الماء 6%من الدهون و4.5 %من البروتين و 17.8% من المواد النشوية 3.5% من المواد المعدنية 3.4%من ألياف سهلة الهضم ويعمل الحديد الموجود بالملوخية على توليد ((هيموجلوبين )) الدم وهي تفوق السبانخ والكرنب والخرشوف والقرنبيط في إحتوائها على البروتين كما ثبت أن الملوخية تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين "أ" أيضا وعند طهي الملوخية ينبغي عدم تعريضها للحرارة الشديدة والغليان حتى تحتفظ بقيمتها الغذائية .

الفاصوليا الخضراء :من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن كالحديد والبروتينات حتى وصل الأمر ببعض العلماء بأن ينصح باستخدام الفاصوليا كبديل للحوم وكذلك باستخدامها للمصابين بالسمنة على أن تقدم مسلوقة مع  الخص

القرع ( الكوسا): تحتوي على كمية كبيرة من الحديد والفسفور والكالسيوم كما أن بها نسبة من المواد النشوية فهي غذاء غني بالفيتامينات ولها خواص طبية معروفة فهي تستعمل غذاء للمصابين بقصور عمل القلب والكلى وترطب المعدة وتسكن العطش وينصح بكثرة

 

استخدامها عند القيام بعمـل رجيـم ويفضل أن تكون مسلوقة .

الكمثري(الأجاص) : تحتوى على كمية كبيرة من المواد البروتينية وتحوي أيضا على فيتامين "أ" فهي غذاء ينشط الأمعاء وتفيد في حالة فقر الدم وقد عرفت الكمثري منذ أقدم العصور فقد اكتشفت لوحة وضعها طبيب قديم من القرن الثالث قبل الميلاد سجل فيه أكثر من اثنتي عشر وصفة لمعالجة الأمراض المختلفة وكانت الكمثري تتصدر اللائحة التي قدمها الطبيب.

                          د:شبعاني فوزية رئيسة أمراض السرطان باتنة

 

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر به مادة ذات تأثير قوي في استكمال علاج  إنقاص الوزن في الواقع هو يحتوي على خواص مدرة للبول وتقاوم إختزان الماء في الجسم , يساعد ويعمل على تخليص الجسم من السموم .إن خواصه المنشطة تساعد على منع تخزين الدهون عن طريق تحفيز الجهاز الهضمي و تنظيم حركة الأمعاء .ومع ذلك فإن الشاي الأخضر لا يقوم بكل العمل بكل تأكيد. لأجل تحقيق النحافة من متابعة حياة صحية سليمة: نشاط منتظم ونظام غدائي متزن ,مع تقليل السكر. 

 

 


 

الاستقرار الحقيقي

 

الاستقرار الحقيقي:حــواء

عندما تسأل أية فتاة ما هو الزواج ؟ تجيبك وبدون تردد وتفكير هو الاستقرار،فإذا كان كذلك فهل البنات غير مستقرات في بيوت ذويهم ؟ هل الاستقرار يعني الاستقرار العاطفي والمادي والروحي مجتمعة أم نوعا من الثلاثة ؟

إذا كان الزواج الاستقرار فلماذا تكرر معظم الفتيات:" يوم كنت في بيت أبي كنت مرتاحة أكثر". إذن الزواج ليس استقرار ، لأنه لو كان كذلك لما ظلت الفتاة بعد أن تتزوج خائفة من أن يتزوج عليها زوجها بامرأة أخرى[ ولا ظلت قلقة من أن يتعرف زوجها عن فتيات أخريات] ولما عملت بعضهن إلى مطاردة أزواجهن و التجسس على هواتفهم باختصار.

 لو كان الزواج استقرار لما ظلت الزوجة في شك وخوف وقلق بالطبع ستجيب الإناث بأنهن يقصدن الاستقرار العاطفي وفتح بيت وإنجاب أولاد و تكوين أسرة, وسيقلن أن الرجال جنس ليس له أمان وهو جنس متعود على الخيانة لا يكتفي بامرأة واحدة .

لو كان كذلك لماذا تذبح المرأة نفسها كي تتزوج  ؟

المشكلة ليست في الرجال لكنها غالبا ماتكون في المرأة وأحيانا تكون مشتركة فليس في الأرض ملائكة. المشكلة قد لا تكون موجودة أصلا وقد لا تحدث لو التزم كل طرفن بالوضوح والصـدق والقـناعة ومحـاولة

إرضاء الطرف الأخر ولكننا نحن الذين نثير المشاكل و إذا حاولنا منـذ

بداية الاقتران أن نعرف الطرف الأخر, لما دخلنا في متاهات الحزن والقلق وربما الفراق وما يريده الزوجان من بعضهما البعض  النظافة الداخلية والخارجية فالإنسان يكره الاقتراب من الأماكن ذات الروائح الكريهة .عدم النظافة أهم أسباب حصول التوتر والنفور البشاشة والتفاهم والمعاملة الحسنة وعدم فرض الأمور على الطرف الأخر الصدق والشفافية تقدير ظروف والطرف الأخر بالتنازل والتضحية ، إشعار الطرف الأخر بأنه أهم شخص في الوجود مجاراة أو محاولة مجاراة الطرف الأخر في اهتماماته ومعرفة ما يحب وما يكره وعدم تسفيه أفكاره واقتراحاته والتقليل من شانها...

وتيقني أن هذا الشخص سيبقى معك للأبد فلا يجوز التفكير في أن تجربة الزواج هذه وقتية لذا يتوجب على الطرفين بذل المستطاع لإرضاء الطرف الآخر والدفع بهذا المشروع الاجتماعي إلى البقاء والديمومة والنجاح.

 أخيرا لكي ينال أي طرف مايريد من الطرف الأخر عليه أن يعطى الطرف الأخر مايريد وعليه أن يخاف الله في تصرفاته وسلوكياته.                                     

                                              بقلم: التجاني نزهة القلوب

 

 

 

أداب الجوار

 

أدب الحــوارأقلام حرة

الإنسان اجتماعي بطبعه كما يقول ابن خلدون ,فهو إذن في حاجة الى التحاور مع الآخر.وبدون الحوار يفقد إنسانيته.

والحوار معناه الاستماع إلى الغير ,مهما كان هذا الغير (محاورة الرسول صلى الله عليه وسلم ,وصلح الحديبية ).وهو أيضا عرض آرائنا على الآخرين أي بمعنى أشمل قبول الآخر وقبول الآخر لنا.لأننا جميعا موجودون ,و نتعامل معا بطريقة أو بأخرى.

والحوار الذي أتحدث عنه هو الحوار العلمي المتزن الذي يسوده احترام الرأي ,و الاتفاق على ما هو منطقي و يرضي الطرفين ولا يتعارض مع أصالتنا وقيمنا وديننا.

وعلى المرء إذا أراد محاورة غيره – في الوقت الحالي – أن يتحاور من موقع النّدية  ( المساواة ) لأنك إذا كنت دونه ، تفوق عليك و صرت ملكا له ، و أسرع إليك الفناء.يقول ابن خلدون : إن الأمة إذا غلبت و صارت في ملك غيرها ، أسرع إليها الفناء .

و الحوار أيضا معناه الأخذ و العطاء ، معناه الإسهام في بناء الحضارة الإنسانية ، ترسيخ قيّم فاضلة تفرض نفسها حتى على غيرها . حوار لا يجعل منّا نسخة للغير ، و إنما يؤدي بنا الى التّفرد المثري .و القراءة المتأنية لتراثنا و ماضينا الإسلامي يؤيد طرحنا هذا .ففي القرآن الكريم أمر الله تعالى نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم :أن يجـادل و يقنع

 

الناس و هو يدعوهم إلى الإسلام قال تعالى : ( أدع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة ، و جادلهم بالتي هي أحسن ) اليوم نعيش واقعا دونيًا ، متخلفا ، فهل نستطيع نحن على هذه الحالة أن نحاور مؤثرين ؟ أعتقد أن الجواب بكل بساطة هو : لا .

  إن بلدنا ، واسع الأرجاء ، كثيـر السكان ، لكننا لسنا دولة عظيمة مؤثرة بالقدر الذي يغير الموازين .

أمامنا اليوم غرب متحضر ماديا هائج ، أخذ أحسن ما جاء به الإسلام من قيم ، فأصبحنا  نعظمها فيه و ننسى أنها من ديننا . غرب غزانا فكريًا  فانبهرنا منه ، خدّرنا فلم نعد ننشد الكمال إلا منه . أصبح يعلمنا الديمقراطية ، و حقوق الإنسان ، و حقوق المرأة و الطفل . أليست هذه من صميم ديننا ؟ فلماذا نطلبها منه ؟

نعم الغرب متفوق تكنولوجيا . فهل هذا التفوق حكر عليه ؟ ألم يكن في يوم ما يعيش في التخلف أكثر مما نحن عليه اليوم ؟ التاريخ شاهد  ألـيس عند الغرب من العلماء و المخترعين من هم منا و لنا ؟

إن التطور نحو الأفضل ممكن ، بل واجب و علينا أن نبدأ بأنفسنا فردا ثم بأسرنا و إذا تحقق هذا ، استقام المجتمع لأن المجتمع أساسه الأسرة . فإذا أردنا هذا التطور علينا أن نخوض حربا ضد الذات ، لكي نخلصها

من الذات ،حربا بلا ذخيرة ميدانها العقل و الفؤاد و الوجدان .

حربا ضد الأنا الوارمة ، الواهمة المنتفخة . علينا التخلص من الذهنية الهروبية ، العاجزة عن  مواجهة الذات ، و الإعتماد عليها ، تحتاج دائما إلى الآخر.

وإذا سلمنا بأن الحـوار استمـاع إلى الآخر.فليبـدأ الفرد بمحاورة نفسه و الإستماع إلى لغة عقله؟ يقف عند إيجابياته و يستمر فيها ، و يضع على سلبياته فيعترف بها و يتخلص منها لأنها مضرة .  ليسأل المرء نفسه بنفسه :

- من أنا ؟

- ما هو المطلوب مني ؟

- كيف أجابه المستقبل ؟

إن حوارك مع نفسك و مع غيرك ، الحوار العلمي المتزن الموسوم بالعقل ، قد لا يفيدك إذا لم تكن مطلعا بشكل واسع على مورثك الحضاري .

نعم قد نعجب بالجديد ( الغرب ) ، و يأخذ بألبابنا و لكن لا تنسى أن قديمنا يمكن التزويد منه و إن إرثنا غني في مجمله .

إن الحضارة الغربية اليوم تفرض نفسها علينا بالقوة فما العمل ؟

إن العزلة غير ممكنة ، و غير مقبولة . فالتطور التكنولوجي حوّل العالم إلى قرية صغيرة . فهل نستسلم ، و نفنى في هذا الغرب ؟

لا ، و ألف لا. بل علينا أن لا نفزع منه ، كما يجب أن لا يستخف به .

و هل نرفضه ؟

نقول : لا و ألف لا . لأن ذلك مغالطة .

 إن ما يجب أن نقوم به هو أن نجعل من أسباب ضعفنا نقطة انطلاقنا . و نسأل أنفسنا : كيف يتقدم غيرنا ؟ و ننهج منهج البحث العلمي بدءًا من  الملاحظة ، فالتخطيط وصولا إلى التطبيق و الإنجاز ، ثم التقييم . لنصل إلى الغاية التي رسمنها في بداية الطريق .

أعتقد أن صلاح المنظومة التربوية ، يسهم بقسط وافر في نجاح المجتمع. – فإذا وصلنا إلى منظومة تربوية ، و ليست تعليمية تدريبية ، يعتمد فيها على التأمل ، و التفكير و الاستنباط خطونا إلى الأمام . و إذا تعلمنا كيف نفكر ، و كيف نوظف العقل ، و نوظف التربية ، أصبحنا أحرار أو قدرنا على مواكبة الحضارة ، و لم يعد الغرب بتكنولوجياتهم يبهرنا لأننا سنصبح قادرين على الإبداع و على مسابقة في الميدان .

و لا يخفى على أحد دور تفعيل البحث العلمي الذي هو رمز نشاط الأمة الفكري،وثـقافتنا العلمية و به ننتقل من أمة مستهلكـة إلى أمة منتجة وفاعلة ، قادرة على محاورة الغير من موقع النّد لا من موقع المتلقي .

     الأستاذ : محمد البشير خير الدين التجاني

 

 

 

ويسأل هرقل

 ويسأل هرقل  :

يحكى أن هرقل ملك الروم كتب إلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يسأله عن الشيء وعن لا شيء ، و عن دين لا يقبل الله غيره ، وعن مفتاح الصلاة ، وعن غرس الجنة  وعن صلاة كل شيء وعن أربعة فيهم الروح ولم يركضوا في أصلاب الرجال وأرحام النساء، وعن رجل لا أب له، وعن رجل لا أم له , وعن قبر جرى بصاحبه ، وعن قوس قزح ، وعن بقعة طلعت عليها الشمس مرة واحدة ولم تطلع عليها قبلها ولا بعدها وعن ظاعن ظعن مرة واحدة ولم يظعن قبلها ولا بعدها ، وعن شجرة نبتت من غير ماء وعن شيء يتنفس و لا روح له ,وعن اليوم وأمس وغدًا وبعد غد وعن البرق، والرعد وصوته، وعن المحو الذي في القمر.

الإجابة

فستعان معاوية فكتب إلى ابن عباس يخبره عن هذه المسائل فكتب إليه فأجابه :

أما الشيء فالماء قال الله تعالى:((وجعلنا من الماء كل شيء حي )) وأما لاشيء فإنها الدنيا تبيد وتفنى، وأما دين لا يقبل الله غيره :فلا إله إلا الله  وأما مفتاح الصلاة فالله أكبر. وأما غرس الجنة فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وأما صلاة كل شيء فسبحان الله وبحمده، وأما

 

الأربعة الذين فيهم الأرواح ولم يركضوا في أصلاب الرجال وأرحام النساء فآدم عليه السلام وحواء وناقة صالح وكبش إسماعيل ، وأما الرجل الذي لا أبا له فالمسيح . وأما الرجل الذي لا أما له فآدم عليه السلام , وأما القبر الذي جرى بصاحبه فحوت يونس عليه السلام سار به في البحر، وأما قوس قزح فأمان من الله لعباده من الغرق، وأما البقعة التي طلعت عليها الشمس مرة واحدة فبطن البحر حين إنفاق لبني إسرائيل , وأما الظاعن الذي ظعن مرة ولم يظعن قبلها ولا بعدها فجبل طور سيناء كان بينه وبين الأرض المقدسة أربع ليال فلما عصت بنو إسرائيل أطاره الله تعالى بجانحين فنادى مناد إن قبلتم التوراة كشفته عنكم وإلا ألقيته عليكم فأخذوا التوراة مذعورين فرده الله تعالى إلى موضعه وأما الشجرة التي نبتت من غير ماء فشجرة اليقطين التي أنبتها الله تعالى على يونس عليه السلام ، وأما الشيء  الذي تنفس فلا روح له  فالصبح  قال الله تعالى :(والصبح إذا تنفس ) وأما اليوم فعمل , وأمس قد مضـى، وغد فأجل. وبعد غد فأمل , وأما البرق فمحار في  بأيدي الملائكة تضرب بها السحاب , وأما الرعد اسم الملك الذي يسوق السحاب وصوته زجرة , وأما المحو الذي في القمر فقال الله تعالى:(وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة) شكره معاوية عن هذه الإجابة.

 

آداب الدعاء (هي عشرة )

1-أن يترصد لدعائه الأوقات الشريفة كيوم عرفة من السنة ,ورمضان من الأشهر ,ويوم الجمعة من الأسبوع ,و وقت السحر من ساعات الليل. 

2-أن يغتنم الأحوال الشريفة .إن أبواب السماء تفتح عند زحف الصفوف في سبيل الله تعالى , وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلـوات المكتوبة والصائم حين يفطر لا ترد دعوته ، ووقت السحر, و أثناء السجود.

1-    أن يدعو مستقبلاً القبلة.

2-    خفض الصوت بين المخافتة و الجهر.

3-    التضرع و الخشوع و الرغبة و الرهبة.

4-    أن يجزم بدعاء و يوقن بالإجابة و يصدق رجاءه فيه.

5-    أن يلح في الدعاء و يكرره ثلاثا.

6-    أن يبدأ بصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بذكر الله عز وجل و يختم بصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

7-    لا يستجاب دعاء النمام .

10- لا تستبطئ الإجابة وأدعو الله كثيرا لأنك تدعو كريما.

  

حديث له بعد في حياة الإنسان.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:وأوحى الله الى موسى عليه السلام قال :ما أحبني من أحب المال وما أحبني من أحب الدنيا فإنه لاتسع في قلب واحد حبي محبها أبدا,يا موسى ما أخافني من أخاف الخلق. وماتوكل علي من خاف فوات الرزق.      

وعزتي وجلالي وماتوكل علي عبد إلا كفيته كل مهمة .ومن اعتصم بغيري قطعت عنه الأسباب من فوقه وأسخت الأرض من تحته ولا أبالي,كيف أهلكه يا موسى؟ خمس كلمات ختمت لك بها التوراة أن عملت بهم نفعك العلم كله و إلا لم ينفعك شيء منه . 

1)كن واثقا برزقي المضمون لك مادامت خزائني مملوءة لا تنفذ أبدا.

2)لا تخاف أذى سلطان مادام سلطاني دائم.

3)لا ترى عيب غيرك مادام فيك عيب .والعبد لا يخلو من عيب أبدا.

4)لا تدع محاربة الشيطان مادام روحك في جسدك فانه لا يدع محاربتك أبدا.

5)لا تأمن مكري حتى ترى نفسك في الجنة ,وفي الجنة أصاب ادم مصاب فلا تأمن مكري أبدا.

 

 

 

حكــم :

ـ عند الرهان تعرف  السوابق.

ـ كثرة العتاب توجب البغضاء.

ـ لكل صارم نبوة ولكل جواد كبوة.

ـ العتاب قبل العقاب.

سـؤال وجواب :                                                

1) كم كان عمر السيدة خديجة وقت وفاتها؟        

 - 65عــام.

2) وقعت أسيرة بأيدي المسلمين واعتنقت الإسلام وتزوجها النبي صلي الله عليه وسلم؟

- صفية بنت حيي.

3) أول امرأة قتلت مشركا ؟  

- صفية بنت عبد الملك.

4) من الأسماء النسائية (فاطمة) فما معناها ؟ 

- النعمة الكبرى.

5) من أول من كست الكعبة بالحرير؟   

 - أم العباس بن عبد المطلب.

6) من أول  فدائية في الإسلام ؟                    

 - أسماء بنت أبي بكر.

 

أقــوال : لا تصحب إلا أحد رجلين: رجل تتعلم منه شيئا في أمر  دنيك فينفعك . أو رجل تعلمه شيئا في أمر دينه فيقبل منك والثالث فاهرب منه.

قال سيدنا جعفر الصادق : رضي الله عنه .

لا تحب خمسة:كذاب, والأحمق, البخيل, الجبان. الفاسق

1 – الكذاب: فإنك منه مثل السراب يقرب منك البعيد يعد منك القريب .

2 - لأحمق : فإنك لست على شيء يريد أن ينفعك فيضرك .

3 - البخيل :فإنه يقطع بك أحوج ماتكون أليه.

4 - الجبان : فإنه يسلمك ويفر عند الشدة.

5 - الفاسق: فإنه يبيعك بأكلة واقل منه.

قال صاحب مقامات العلماء فقال:

 إن الدنيا كلها مقسومة على 25 قسما (5) في القضاء والقدر،(5) بالاجتهاد، (5) بالعادات ،( 5) بالجوهر ،(5) بالوراثة .

  أما الخمسة بالقضاء والقدر : الرزق, الأولاد,الأهل السلطان,العمر.

 أما الخمسة التي هي بالاجتهاد: الجنة, والنار، العفة, الفروسية ، الكتابة.  

  أما الخمسة التي هي العادة: الأكل ، النوم، المشي،النجاح التغوط.

  أما الخمسة التي بالجوهر: الزهد, الزكاة, البذل, الجمال،الهيبة.

  أما الخمسة التي هي بالوراثة: الخير, التواصل, السخاء,صدق, الأمانة.

 

 

 

خمس يرفعن خمس :                    خمس يعوضن بخمس :

التواضع رفع العلماء                  الشجرة تعرف من ثمارها

و المال يرفع اللئام                     والمرأة عند إفتقار زوجها

و الصمت يرفع الزلل                  و الصديق عند الشدّة

و الحياء يرفع الخلق                    و المؤمن عند الإبتلاء

و الهزل يرفع الكلفة                    و الكريم عند الحاجة

هـل تعلـــم ؟

v   أن صغير الدب يسمى:ديسم.

v    أن الجمل أقوى الحيوانات ذاكرة.

v    أن أكثر المحيطات عمقًا هو: المحيط الهادي.

v    أن الجزائر هي الدولة العربية التي لها أطول واجهة بحرية على المتوسط.

v    أن أمين الأمة لقب أطلق على :الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح.

v    أن صاحبة الهجرتين لقب أطلق على :الصحابية أسماء بنت عميس.

v    أن الذبيحان هما إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام و عبد الله بن عبد المطلب والد الرسول صلى الله عليه و سلم .

 

 

بــــلاغ 

   الى كافة القراء الكرام و المثقفين أينما كنتم و حيثما وجدتم أن تساهموا في إثراء هذه المجلة التي تصدر كل ثلاثة أشهر، و التي تتمنى أسرتها لحوقكم بركبها وذلك بمشاركات متنوعة بمواضيع تساهم في خدمة الثقافة وتهذيب الفرد الى ما فيه الخير و الصلاح لمجتمعه و وطنه.

يرجى إرسال المشاركات عبر البريد الالكتروني المبين أدناه.

العنوان للمراسلة :ليمان مختار الزاوية التجانية تماسين ورقلة الجزائر.

 

 

 
 
 
 
موقع ومنتديات المريد
aljaohara ©
خدمة RSS جديد البرامج جديد المواقع أعضاء جدد Copyright ©
 خلاصة الأخبار   خلاصة المنتديات
1:  HTML2AnyCode 
2:  ChangeFolderColor 
3:  Talk Sender 
4:  A Smaller Image 
5:  Adobe Illustrator 
1:  دليل المقاطعة الإسلامي 
2:  صداالجنوب 
3:  السمندل 
4:  لينكس هوست 
5:  منتديات وجــد 
1: VBSShawnee
2: GaryUmo754
3: RudolfSoar
4: MikaylaT22
5: Margarita1

  Design by الصديق التماسيني